أخر الاخبار

افضل طرق استثمار المال القليل 2023 | كيف تستثمر الفلوس بنجاح

افضل طرق استثمار المال القليل 2022 | كيف تستثمر الفلوس بنجاح
افضل 6 طرق استثمار المال القليل

كل شخص يحلم أن يكون له مشروعاً خاصاً يعود عليه بالأرباح سواء كان هذا المشروع صغيراً أو كبيراً ماعليك سوا البدء.

نحن هنا نحاول مساعدتك في الوصول إلى مبتغاك لتحقق أحلامك.

إليك بعض من طرق استثمار المال القليل التي قد تساعدك في الوصول إلى ماتريد، فقط ضع هدفاً واسعى جاهداً لتحقيقه.

إن كنت تتسائل لما عليك الإستثمار فدعني أوضح لك:

قد تكون موظفاً أو رجل أعمال، وقد تكون من أصحاب الأعمال الحرة، قد تكون متعلماً كطبيب أو مهندس أو مدرس والكثير من المهن المتعددة التي تعود عليك بالمال.

فمهما كان عملك فقد يغطي احتياجاتك اليومية وقد تكون موفقاً في ادخار البعض من هذه الأموال التي تستطيع استثمارها في مشاريع صغيرة تحسن دخلك أو كبيرة ومستقبلية كل ذلك يعتمد على مقدار الأموال المتوفرة لديك.

إن الدخل الإضافي من الإستثمارات قد يساعدك على عيش حياة هانئة ومريحة مادياً حتى في المستقبل البعيد إن وصلت لمرحلة التقاعد أو تمكن منك التعب ولم تعد قادراً على العمل.

لذلك قمنا هنا ببعض الإقتراحات الاستثمارية المتنوعة التي لا شك وبعد قراءة هذه الطرق بالكامل سوف تجد افضل طريقه لاستثمار اموالك.

والتي سوف تناسبك بناء على حجم رأس مالك والعديد من العوامل الأخرى مثل وقت الفراغ الذي سوف تستطيع أن تخصصه لمتابعة المشروع الذي استثمرت فيه وما إلى ذلك.

مقالات مشابهة:

افضل أدوات الفريلانسر والعمل الحر المجانية

مواقع الربح تدعم ccp

طرق استثمار المال التي يمكنك البدأ بها

  • الاستثمار في العقارات
  • الاستثمار في الأسهم
  • استثمر في مشتقات النفط
  • اقتناء المعادن
  • العملات الأجنبية
  • الاستثمار في البضائع والسلع

إن لكل نوع ميزات خاصة والأمر هنا يعود لك ماهي رغبتك، ماهو المبلغ المتوفر لديك، ماهي طموحاتك، وفي أي مكان تجد نفسك، فكر جيداً وقم بوضع الخطط المناسبة للبدأ بالعمل كمستثمر ناجح.

نقدم في الفقرات التالية شرح تفصيلي لكل نوع من أنواع الإستثمار، ونصيحة من أخ لأخيه حاول قراءة الأفكار كاملة ولا تفوت ولا كلمة كي تستطيع الحصول على اكبر إستفادة.

1- الإستثمار عن طريق العقارات:

افضل طرق استثمار المال القليل 2022 | كيف تستثمر الفلوس بنجاح

العمل في مجال العقار أمر جيد فشراء عقار يضمن لك المحافظة على أموالك مع زيادة في الأرباح على المدى البعيد، بإمكانك أيضاً تأجير ممتلكاتك والحصول على راتب شهري جيد مع المحافظة على ثمن العقار دون خسائر.

وإن لم تكن ممن يفضلون تأجير ممتلكاتهم وكنت متفرغاً ولديك الوقت الكافي فبإمكانك العمل في مجال بيع وشراء العقارات بشكل دوري.

اما اذا كان ما تريده بالتحديد هو طرق استثمار المال القليل ولا تملك رأس مال جيد للبدأ في شراء العقارات، ارشح لك أن تعمل كوسيط في مجال العقارات بمعنى أنك تقوم بالجمع بين مالكي العقارات والمتحمسين للشراء بهذه الطريقة تحقق دخلاً جيداً.

ولكن تذكر أن من يريد العمل كوسيط عليه أن يكون نشيطاً وذات شخصية مقنعة وإجتماعية، ويسمى من يقوم بهذا العمل سمسار عقاري.

قد يهمك: تنزيل تطبيق المشي مقابل المال وشرح كل ما يخص برنامج sweatcoin

2- استثمار الأموال بالأسهم:

افضل طرق استثمار المال القليل 2022 | كيف تستثمر الفلوس بنجاح

البعض يعتبرون الإستثمار بالأسهم من افضل أنواع الإستثمار والكثير ممن يفضلون العمل بالاستثمار يبدأون بشراء الأسهم.

هناك طرق عديدة للاستثمار بالأسهم ونذكر منها:

  1. بإمكانك أن تستثمر بالأسهم الفردية كشراء حصص جزئية في بعض الشركات في حال كنت مبتدئاً ولديك مبلغ مالي متواضع.
  2. استثمر في صناديق التداول، الأمر اشبه بشراء أسهم كبيرة من شركات عديدة تعمل في نفس المجال ولديها مؤشراً للأسهم حيث يتم التداول في البورصات والتي توفر تنويعاً يفوق المخزون الفردي.
  3. قم بالاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة حيث أن الأرباح تأتيك حسب مرابح الأسهم سواء كانت منخفضة او عالية.

ننوه ان العمل بمجال الأسهم عميق ويطول شرحه ومجهوده طويل الأمد، باختصار الهدف من الاستثمار بالأسهم هو أن تشتري بأسعار منخفضة وتبيع بأسعار عالية وبالطبع ستواجه الكثير من التقلبات المصاحبة لدورات الاقتصاد الإعتيادية.

ولا ننسى ان نخبركم بأن الاستثمار والتجارة في الاسهم هي احد أفضل طرق الاستثمار في السعودية، ويعود السبب في ذلك أن الحكومة تقوم بإعفاء المستثمرين في الاسهم السعودية من ضرائب القيمة المضافة، والمميز اكثر من ذلك أن اي شخص مشمول ضمن هذه القاعدة سواء كان عربي أو حتى أجنبي.

وفي نهاية هذه الفقرة نقدم لكن اثنين من أفضل مواقع ومنصات الإستثمار بالأسهم عن طريق الانترنت تستطيعون البحث عن ايجابياتهم وسلبياتهم لإختيار المنصة التي تناسبكم.

المنصة الأولى والشهيرة هي Fidelity حيث تعد من أضخم الشركات الرائدة في الخدمات والأمور المالية.

الشركة الثانية وهي منصة td ameritrade، وفي الواقع هي الشركة الامثل للمبتدئين الذين يبدأون في هذا المجال من جديد حيث أن هذه الشركة قديمة للغاية وتكاليفها قليلة، وهي أيضا شركة رائدة في مجال الاسهم على مستوى العالم.

شاهد أيضا: ألعاب لربح المال paypal بسهولة وبساطة

3- الاستثمار في مشتقات النفط:

افضل طرق استثمار المال القليل 2022 | كيف تستثمر الفلوس بنجاح

وتشمل النفط الخام والغاز الطبيعي، وقود المركبات كالبنزين والمازوت، والإيثانول، زيوت التدفئة، البنزين والبروبان و اليورانيوم.

يدخل النفط في الكثير من الصناعات وهو المادة الأساسية لعمل المصانع، ويدخل في تحريك المركبات كما أنه يولد الكهرباء، لذلك النفط الخام هام جداً عالمياً فهو من السلع الثمينة.

ويعد النفط ومشتقات النفط الأكثر تداولاً على مستوى العالم، وفي أيامنا هذه أنت لاتحتاج إلى امتلاك النفط وتخزينه كبراميل بل يمكنك الإستثمار بسعره فقط عن طريق الانترنت كعقود الفروقات.

الآن نقدم لكم منصتين تفيدكم في الاستثمار في النفط ومشتقاته عن طريق الانترنت، ابحثوا جيدا عن كل منصة على حدة كي تختاروا المنصة التي تناسبكم اكثر.

تعد شركة Exness من اعرق شركات التداول والاستثمار في هذا المجال، وهي شركة صادقة فعلا وبترخيصات رسمية من بريطانيا وغيرها، وأهم مميزة لهذه الشركة ان اقل حد للإيداع فيها هو 10 دولار فقط.

شركة AvaTrade من أكثر الشركات شهرة في العالم في هذا المجال، حيث انها تملك عدة تراخيص ومن اهمها جنوب أفريقيا وأوروبا وأستراليا، توفر أيضا المنصة حساب تجريبي تستطيع البداية به.

4- إستثمار الأموال في البضائع والسلع:

افضل طرق استثمار المال القليل 2022 | كيف تستثمر الفلوس بنجاح

إذا كنت ترغب أن يكون يكون لديك محفظة استثمارية متوازنة لاتفوت العمل في مجال السلع حيث يعتبر الأستثمار بالسلع من الإستثمارات ذات الأصول المادية بحيث أنك تستطيع التأمين على مدخراتك من المال في بضائع ملموسة.

كيفية الاستثمار في السلع؟

على سبيل المثال الإستثمار بالمنتجات الزراعية كالقمح والذرة والسكر والزيت والأرز والبن والفول والكاكاو والقطن وغيرها، بالإضافة للإستثمار باللحوم وبالمواشي الحية، بالرغم من أن الإستثمار بالأسهم والعقارات وغيرها يجلب عائدات أعلى إلا أن الاستثمار بالسلع ينطوي على مخاطر أقل.

ومن فوائد الإستثمار بالسلع أنه عند حدوث تضخم تزيد أسعار السلع وبالتالي ستزيد أرباحك مع المحافظه على رأس المال.

وهذه التجارة والاستثمار بالتحديد مناسبة لرؤوس الأموال الصغيرة، فهي من احسن طرق استثمار المال القليل للمبتدئين لأنك تستطيع شراء كمية محددة من السلع والبضائع بناء على كمية الأموال التي بحوزتك.

أما بالنسبة إلى عيب هذا الإستثمار أنه لايعود عليك بأرباح منتظمة أو دخل منتظم لكنك بالمقابل تحافظ على رأس مالك وتضمن نقودك كون العمل في مجال السلع الذي هو من الأصول الملموسة، فقط ابدأ بالعمل بشكل صحيح وبالتأكيد سوف تحقق أرباحاً جيدة.

أيضاً هناك شركات تعمل في مجال السلع تقوم بتزويدك بالسلع المتنوعة وفق اتفاق على كميات محددة وأسعار متفق عليها ومدة معينة وعقود تسمى بالعقود الآجلة.

تلك الشركات لاقت رواجاً كبيراً في سوق السلع كونها تؤمن للأفراد كميات كبيرة من البضائع بالإضافة إلى التنويع في السلع وبالتالي خلق بيئة منظمة وشفافية مع تكلفة منخفضة وجني أرباح قصيرة الأجل أو طويلة الأجل.

قد يعجبك: أسهل 5 طرق للربح من الإنترنت

5- استثمار الفلوس عن طريق اقتناء المعادن:

افضل طرق استثمار المال القليل 2022 | كيف تستثمر الفلوس بنجاح

تعتبر المعادن الثمينة فرصة جيدة لتحقيق الأرباح دون خسائر تذكر كونها تعد من الأصول الملموسة فأنت هنا على سبيل المثال تقتني قطعاً ذهبية كالسبائك مثلاً وتضمن أنها بحوزتك لحين بيعها وتحقيق الربح منها.

وهذه الطريقة على عكس الإستثمار بالأسهم أو البورصات أو العملات الرقمية أو السندات حيث أن العمل بها يحتوي على مخاطر وتقلبات كبيرة قد تكون من خلالها رابحاً او خاسراً، والعمل بها يناسب أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة أكثر من المبتدئين.

نذكر هنا أن المعادن المتداولة بكثرة والتي أثبتت جدارتها في تحقيق الأرباح هي الذهب والفضة وكفة الذهب راجحة أكثر في سوق الإستثمار فهو الأكثر شيوعاً كالعملات الذهبية والأونصات والسبائك.

وهو أيضا من أكثر الإستثمارات الآمنة للأفراد بمعنى أنك عندما تمتلك معدناً نفيساً وتحتفظ به فعلياً يكون لديك رصيداً ثابتاً بعيداً عن أي خطورة أو خسائر مفاجئة.

بالإضافة إلى أن الذهب والمعادن النفيسة، تستطيع مقاومة معدلات التضخم المرتفعة بعكس الاحتفاظ بالنقود الورقية التي حتمًا ستفقد قيمتها على مدار الأعوام الطويلة.

فكثيراً ما يكون للتضخم ارتباط بزيادة العرض بسبب سياسات البنوك المركزية أو تغيرات أسعار السلع وتأثرها، أما المعادن الثمينة فهي لاتخضع لتلك التقلبات بل تحافظ غالباً على قيمتها.

الكثير من أصحاب الخبرة المالية أوصوا بالحفاظ على جزء من ثروتك فى المعادن الثمينة لكي تضمن دائماً حماية هذا الجزء من ثروتك ولاتتأثر بتراجع الأسواق ولا بمعدلات التضخم.

فهي حقا الطريقة الأنسب في هذه القائمة لرؤوس الأموال الصغيرة ولمن هدفه هو إيجاد طرق استثمار المال القليل، لأنك تستطيع شراء الذهب او الأحجار الكريمة او المعادن بناء على رأس مالك.

فأنت تستطيع البدأ بمبالغ زهيدة كليا ومن ثم الإرتقاء والبيع والشراء وتكبير رأس المال للوصول إلى المبتغى وتحقيق الأحلام.

ان افضل منصات استثمار المعادن عبر الإنترنت هي نفسها الشركات التي تحدثنا عنها سابقا مثل شركة AvaTrade التي قدمناها في فقرة الاستثمار في النفط في الأعلى، حيث ان هذه المنصة تعد الأفضل لأنها موثوقة وعالمية وخضعت لتجربة العديد، وتستطيع البحث عنها والإطلاع على تقييماتها لتتاكد بنفسك.

6- العملات الأجنبية:

افضل طرق استثمار المال القليل 2022 | كيف تستثمر الفلوس بنجاح

إن كنت باحثاً جديداً في مجالات الإستثمار المتنوعة قد تستغرب فكرة الإستثمار بالعملات الأجنبية إنه مشروع محفوف بالمخاطر لذلك عليك أن تكون مطلعاً جيداً على كافة المفاهيم قبل أن تبدأ.

تسيطر مؤسسات الإستثمار والبنوك على سوق الفوركس أو اسواق الصرف بشكل كبير، لكن مع وجود شركات وساطة لم يعد الأمر صعباً.

فهناك الآن حسابات للتداول جعلت الأمر متاحاً للراغبين بالعمل كمستثمرين، بإمكان الأفراد التعرف معنا على كافة نقاط التداول بالعملات الأجنبية كي تبدأ مسيرة ناجحة في التداول.

الإستثمار بالعملات الأجنبية مابين فوائد ومخاطر

فوائد الإستثمار بالعملات الأجنبية:

  • يعد سوق العملات من أكبر الأسواق في العالم وأغناها سيولة.
  • يعتبر من الأسواق التي توفر تنويعاً للمستثمرين.
  • يعمل هذا السوق على مدار اليوم دون توقف لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

التكاليف ممكن ان تكون منخفضة فمعظم العمليات لاتحتاج عمولة، فهذه الطريقة أيضا تصنف من ضمن طرق استثمار المال القليل بحيث ان هذه الطريقة ليست محصورة ضمن مبلغ معين، ولكن عوضاً عن ذلك يمكن ان تكون الفروقات بين العرض والطلب اقل من الأسهم.

مخاطر الإستثمار بالعملات الأجنبية:

  • الرافعة المالية تعتبر عالية.
  • مستوى تقلبات عالي حيث يتأثر السوق بعدة عوامل كالتقارير الاقتصادية والتدخل من قبل البنك المركزي.
  • من المهم جداً الوضع بعين الاعتبار كل المخاطر للتخفيف منها والإستفادة من العوائد على المدى الطويل.
  • أيضاً احتفظ برأس مال كبير في حوزتك لتتجنب الكثير من المخاطر.

من أهم خطوات الإستثمار بالعملات الأجنبية

  1. فتح حساب موثوق مع وسيط يخضع للترخيص والرقابة.
  2. تستطيع التداول بين خمسة وخمسين زوجاً من العملات، ولكن ابدا التداول بذكاء وبمبالغ منخفضة.
  3. قم باختيار سعراً خاصاً بك وضع طلبك، تستطيع البدء بالتداول بمبلغ 250 دولار فقط.
  4. اذا كنت تود التداول في العملات الأجنبية عن طريق الانترنت فتستطيع الاستفادة أيضا من شركة أفاتريد التي ذكرناها في أكثر من فقرة، حيث انها تضم مجموعة كبيرة من الاستثمارات.

تذكر دائماً أن للإستثمار مجالات متنوعة وكثيرة وتذكر جيداً أن بناء الثروة يحتاج إلى الصبر والتأني والثقة بالنفس لذلك فكر جيداً ،خطط، رتب أفكارك، ثم إبدأ مشروعك المفضل بقوة وحذر كي تحقق أفضل النتائج.

كانت هذه افضل 6 طرق استثمار المال القليل التي شرحناها في هذه التدوينة، نتمنى أن تكون كلماتنا قد ألهمتك حتى لو بطريقة واحدة ولا تنسى ترك تعليق برأيك في هذه الطرق سواء كان بالإيجاب او حتى السلب وإلى اللقاء.

مقالات قد تنال اعجابك:

روابط قروبات واتساب الأفضل في 2023.

قروبات واتساب السعودية متفاعلة ومميزة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-