افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

تمثّل المشاريع الصغيرة المخرج الذي يلجأ إليه الكثير من الناس للهروب من مشكلة النقص في الدخل الذي يواجه معظم الأشخاص، وتشير تقارير قوقل إلى إرتفاع معدلات البحث التي تدور حول افكار مشاريع صغيرة.

ولقد أتيت الآن الى المكان الصحيح، ستجد في هذا الموضوع 10 افكار لمشاريع (اون لاين) كفيلة بزيادة مصادر دخلك الشهري.

ولكي لا تحتاج المزيد من عمليات البحث سنحرص على تقديم الفكرة الأساسية لكل مشروع وأيضاً مميزاته والأشياء اللازمة للبدء في تنفيذه.

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل
افكار مشاريع صغيرة


ماذا سنقدم في هذا المقال؟

  • 10 افكار مشاريع صغيرة اونلاين، يمكنك إختيار الفكرة التي تناسبك والبدء في تنفيذها مباشرة.
  • مميزات كل مشروع.
  • الخطوات العملية لتنفيذ المشروع.
  • وأيضاً نصائح مهمة جداً في نهاية المقال يقدمها أصحاب الخبرة والتجربة والتي ستفيدك في تنمية قدراتك وتحقيق النجاح في عملك.

ما الهدف من هذا المقال؟

  1. سنضع القارئ في الطريق الصحيح بالأفكار التي أوردناها في هذا الموضوع.
  2. أن يتعرف القارئ على مميزات كل مشروع لكي تتيسر له عملية الإختيار.
  3. أن يعرف القارئ من أين سيبدأ بالتحديد عن الطريق الخطوات الرئيسية الخاصة بكل مشروع.

هيا بنا نبدأ في الشرح، 10 افكار لمشاريع اونلاين يمكنك تنفيذها من خلال المنزل وبواسطة الكومبيوتر أو الهاتف المحمول.

قد يهمك:

العاب ربح رصيد باي بال مجانا.

فكرة مشروع محل تأجير معدات بناء.

1- بيع الدورات التدريبية على الإنترنت

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

هل تجيد اللغة الانجليزية ببراعة وتريد الإستفادة من خبرتك؟، هل تملك خبرة في مجال البرمجة وتطمح لتدريب غيرك مقابل عائد مادي؟. 

إذا كنت تمتلك معرفة في أحد المجالات، حان الوقت للربح عن طريق خبرتك هذه بالقيام في بيع الدورات اونلاين.

تقديم الدورات التدريبية أو (الكورسات) عبر الإنترنت يعد من أنجح وأفضل الطرق عندما نتحدث عن افكار مشاريع صغيرة.

الفكرة الأساسية لهذا المشروع بسيطة جداً فإذا كنتَ تبرع في إحدى التخصصات تقوم بتصوير سلسلة من الحلقات في هذا التخصص وبيعها في أحد مواقع الكورسات المدفوعة.

يجب الإنتباه الى أن سلسلة الحلقات يجب أن تدور حول شيء معيّن، فمثلاً إذا كنتَ مدرّس لغة إنجليزية سيكون من الرائع إنشاء سلسلة من الحلقات التي تتحدث عن قواعد اللغة الانجليزية من الصفر.

مميزات المشروع

  • السهولة: حيث أنك كمقدّم دورات لن تحتاج الكثير من الأدوات لكي تبدأ في هذا المشروع، ما ستحتاجه فقط خبرة في مجال معيّن وكاميرا تصوير فيديو جيدة الدقة.
  • العائد المادي: يتراوح سعر الكورس في أغلب المنصات التي تقدّم دورات التدريب حوالي 9 الى 12 دولار وهو مبلغ زهيد نسبة لإرتفاع المنافسة، ولكن الطريق المأمون لزيادة مبيعاتك وتحقيق آلاف الدولارات هو الإهتمام بالمحتوى الذي تقدّمه وتطوير كورساتك التي تقدّمها حتى تستطيع التفوق على كل منافسيك في هذا المجال.
  • إستمرارية الربح: سنوضح معنى هذه العبارة بمثال بسيط: شخص يعمل في مجال بيع الكورسات وقام بتصوير عدة دورات تدريبية على مستوى جيد ومن ثم عرضها على أحد المواقع، سيجني صاحبنا هذا الكثير من المال بصورة مستمرة كلما حصل على المزيد من العمليات الشراء دون القيام بعمل أي شيء، هذا النوع من العمل يسمى (دخل غير نشط)، وهو صناعة محتوى او منتج لمرة واحدة والربح منه بصورة مستمرة في كل مرة تحدث عملية شراء.

خطوات تنفيذ المشروع

  1. عليك أن تمتلك أولاً معرفة جيدة أو خبرة في مجال معين كما ذكرنا سابقا، مثل: التصميم، البرمجة، تعليم اللغات، وغيرها عشرات من المجالات.
  2. ستحتاج كاميرا تصوير فيديو بدقة جيدة لإنشاء سلسلة من الحلقات في مجالك، وحفظها في جهازك الخاص.
  3. إختيار موقع لتقديم الكورسات لعرض دوراتك التدريبية على الزوّار ومن أشهر هذه المواقع على الإطلاق:Udemy، coursera (مواقع أجنبية) وأيضاً منصات عربية مثل موقع كورساتي
  4. من أجل زيادة المبيعات ستحتاج دوراتك الى التسويق عبر السوشيال ميديا أو في أي منصات أخرى لتحقيق المزيد من عمليات البيع.

ينصح الخبراء في هذا المشروع بضرورة الإهتمام بالمحتوى الذي ستقدمه في الدورة أياً كان نوع المجال.

فعليك التفكير أولاً بإرضاء الزائر (الذي سيشتري الكورس) وتلقائياً ستجد دوراتك الشهرة والمزيد من عمليات الشراء، وستجد أن تقديم الكورسات اونلاين مشروع مربح جداً.

هل تجد صعوبة في العمل عبر تقديم الدورات التدريبة؟ هل ترى أنك غير قادر على تقديم محتوى لكي تنافس به الآخرين؟ 

لا مشكلة أبداً، تابع قراءة المقال وحتماً ستجد مجال يناسبك وتستطيع العمل من خلاله.

إقرأ أيضا: مجموعات واتساب متنوعة ومتفاعلة

2- تصميم وبيع الكتب الإلكترونية

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

هل سمعت عن كتاب The Fault in Our Stars؟ إذا كنت لا تعرف شيئاً عن هذا الكتاب فهو رواية ظهرت في العام 2012 بواسطة المؤلف الأمريكي جون غرين.

في العام الأول للكتاب وصل عدد النسخ التي تم بيعها من الكتاب لما يقارب المليون نسخة عبر أمزون بمبلغ يقدر أكثر من 3 مليون دولار (فقط من كتاب واحد).

فكرة الربح من بيع الكتب الإلكترونية ليست فكرة مبتكرة أو حصرية ولكنها لم تجد الإنتشار الذي وصلت إليه المجالات الأخرى.

ولكن الحقيقة التي لا يعلمها الكثيرون أن الربح عبر تصميم وبيع الكتب من الطرق التي تحقق دخل ممتاز و باستمرار.

إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة سواء أن كان في مجال القصص أو أي مجال تعليمي آخر فإنه يمكنك تأليف بعض كتبك الخاصة وتقديمها لكي يتم عرضها في مواقع بيع الكتب التي يرتادها الملايين من الزوار يومياً؛ بحثاً عن الكتب الجديدة والمميزة.

مميزات مشروع بيع الكتب الإلكترونية

  • عند الحديث عن مشاريع صغيرة ناجحة لا بد من ذكر فكرة تصميم وبيع الكتب، فهي من الأفكار قليلة الإنتشار والتي تحقق أرباح هائلة.
  • إذا كنت تتمتع بالمهارة في الكتابة ولديك أسلوبك الخاص فإن ذلك سيأتي بنتائج رائعة وتحقيق مبيعات وأرباح جيدة، وفي الجانب الآخر إذا لم تمتلك هذه الموهبة يمكنك أيضاً الإستعانة بكاتب جيد في الأسلوب والعرض من مواقع بيع الخدمات.
  • بما يخص تحقيق الأرباح، فإن ذلك يتفاوت حسب نوع المجال الذي تكتب فيه ومدى أهميته، ولكن ينصح الخبراء دوماً بإختيار المجال الذي تحبه وتجد شغفك نحوه.
  • بالإضافة لتحقيق الدخل الجيد والذي يمكن الإعتماد عليه بشكل أساسي، فإن تأليف الكتب يساعد بصورة كبيرة في تنمية معرفتك في المجال الذي تكتب فيه، كما سيساعد في تطوير مهارتك في القراءة وفهم المعلومات.

خطوات البدء في تصميم وبيع الكتب

  1. أولاً وقبل كل شيء ستحتاج المهارة في الكتابة والأسلوب المميز الذي يجذب القارئ، ويمكنك الدخول الى مواقع بيع الخدمات وإختيار شخص يمتلك الموهبة ويقدم خدمة الكتابة.
  2. إختيار المجال الذي ستكتب فيه، وكما قلنا سابقاً فإنه من الأفضل إختيار مجالك المفضل الذي تجد نفسك فيه.
  3. ستحتاج حتماً لأداة تستطيع من خلالها تصميم كتابك الإلكتروني، وتوجد برامج كثيرة تساعدك في هذا، منها مدفوعة وأخرى مجانية وفي نظري أفضل برنامج مجاني لتصميم الكتب والمجلات هو Adobe InDesign
  4. بعد الإنتهاء من تأليف كتابك وتصميمه بالشكل الجذاب حان الوقت ليتم عرضه في مواقع بيع الكتب، مثل: Lulu، Blurb وأيضاً Payhip
  5. لزيادة المبيعات ستحتاج للتسويق الإلكتروني في المنصات المختلفة.

يُعاب على مشروع تصميم وبيع الكتب أنه يستغرق كثير من الوقت والجهد وقد تحتاج لمسوقين لكي يتم الترويج لكتابك. 

وهذا ما جعل هذا المشروع قليل الإنتشار الى حد ما، إستمر في متابعة القراءة لكي تتعرف على افكار مشاريع صغيرة أخرى قد تتناسب مع قدراتك.

3- التجارة الإلكترونية عبر إنستقرام

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من المجالات التي ظهرت نتيجة للتطور التكنولوجي الكبير الذي نشهده في هذا القرن.

حيث يمكن لصاحب المتجر زيادة الأرباح عن طريق بيع منتجاته بكل سهولة، وبالمثل يمكن للمشتري الحصول على منتجه عن طريق كبسة زر واحدة.

تتعدد وسائل التجارة الإلكترونية، ولكن لماذا اخترنا انستقرام تحديداً؟

إنستقرام وسيلة تسويقية ممتازة لمتجرك الإلكتروني؛ نسبة لإعتماده على المحتوى المرئي، وإنتشاره الواسع بين عدد كبير من المستخدمين.

تعتمد فكرة التجارة الإلكترونية عبر إنستقرام أولاً على إنشاء حساب إنستقرام أحترافي حول مجال معيّن (مثلاً منتجات رياضية) والحرص على وضع منشورات مفيدة يومياً حول هذا المجال.

وبعد الحصول على عدد كبير من المتابعين يحين الوقت لإنشاء متجر إلكتروني (يبيع منتجات رياضية) والبدء في تسويق هذه المنتجات وعرضها على المتابعين.

مميّزات المشروع

  • العمل عبر إنستقرام فرصتك الحقيقية لقضاء ساعات طويلة في ممارسة ما تحب، والحصول على المال في نفس الوقت.
  • يعتبر الإنستقرام وسيلة ناجحة لتحقيق أقصى عدد من المبيعات لمتجرك الإلكتروني على الإنترنت.

خطوات البدء في المشروع

  1. تحديد الفكرة من متجرك الإلكتروني، حيث يمكنك بيع أي شيء على إنستجرام، مثلاً: ملابس، مستحضرات تجميل، أدوات رياضية، كتب تعليمية.. الخ.
  2. إنشاء حساب إنستقرام إحترافي في مجال معين والبدء في الحصول على أكبر عدد من المتابعين، وذلك عن طريق المنشورات المثيرة للإهتمام في ذلك المجال.
  3. إنشاء متجر إلكتروني يبيع المنتجات التي يتحدث عنها حسابك الذي أنشأته في الخطوة الثانية، أفضل منصة سأنصحك بها لإنشاء متجر إلكتروني هي منصة إكسباند كارت
  4. البدء في ترويج المنتجات التي يقدمها متجرك الإلكتروني في الحساب الإحترافي على إنستقرام؛ لكي يشاهد المتابعين هذه المنتجات.

سر النجاح في هذا المشروع هو الجمهور المستهدف، فعليك أولاً التفكير في الحصول على أكبر عدد من المتابعين وأن تثير إهتمامهم عن طريق المنشورات على حسابك في إنستقرام، ومن ثم عرض منتجاتك عليهم.

تحتاج التجارة الإلكترونية عبر إنستقرام الى المهارة في التسويق وإقناع المتابعين بالشراء، ويرى البعض أن كل ما يخص التسويق يحتاج الى الصبر والجهد الشيء الذي جعلهم يبحثون عن مجالات أخرى، تابع معنا قراءة الموضوع لكي تتعرف على افكار مشاريع صغيرة في المنزل.

إقرأ أيضا: نقل التطبيقات إلى بطاقة sd لجميع أجهزة الاندرويد

4- بيع الخدمات الإلكترونية على الفيسبوك

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

هل صُممت منصة فيسبوك من أجل التواصل الإجتماعي فقط؟ بالطبع الإجابة هي لا، التواصل الإجتماعي من الأغراض الأساسية التي دعت لظهور موقع فيسبوك.

ولكن بينما يقضي بعضنا ساعات على هذه المنصة من أجل التسلية هنالك من يحقق آلآف الدولارات من خلال بيع الخدمات على فيسبوك.

الكثير من صناع المحتوى الترفيهي أو التعليمي يشكل لهم الفيسبوك مصدر دخل أساسي، ولكن هل هنالك خدمات أخرى يمكن تقديمها عبر فيسبوك وتحقيق الربح من خلالها؟ 

يوجد الكثير من الخدمات التي يمكن بيعها من خلال الفيسبوك تمثل افكار مشاريع صغيرة، على سبيل المثال:

  • إدارة صفحات الفيسبوك.
  • خدمة تدريب الكلاب أو القطط.
  • خدمة تنظيم الأثاثات والديكورات المتحركة.
  • خدمة الإستشارات العملية والعلمية.
  • خدمة تصميم وتعديل الصور.
  • خدمة مونتاج الفيديوهات، وهو افضل مشروع مربح من خلال الفيسبوك.

مميزات مشروع بيع الخدمات على الفيسبوك

  1. التعامل مع العملاء مباشرة دون الحاجة الى وجود وسيط.
  2. نسبة لعدم وجود وسيط ستحصل على أرباحك كاملة دون أي خصومات أو عمولة.
  3. إمكانية تحديد السعر المناسب للخدمة، كما يمكنك إختيار وسيلة الدفع المناسبة، وكذلك نظام الدفع سواء أن كان إسبوعياً أو شهريا.
  4. ستجد حرية الإختيار في تحديد مواعيد العمل، والتواصل مع عملاء آخرين بما يناسب جدولك الزمني.

خطوات البدء في تنفيذ المشروع

  • تحديد الخدمة التي ستقدمها على الفيسبوك، تستطيع تقديم خدمة أنت تتقنها مسبقاً، فمثلاً إذا كنت تمتلك خبرة مونتاج الفيديوهات يمكنك البدء في عرض أعمالك على العملاء فوراً، وفي ناحية أخرى يمكنك إختيار الخدمة الأكثر رواجاً وتعلمها والتدرب على تقديمها.
  • عليك أن تحدد للعملاء كافة التفاصيل عن الخدمة التي تقدمها، مثلاً: سعر الخدمة، الوقت اللازم لتنفيذ الخدمة، وسيلة الدفع، وغيرها من التفاصيل.
  • تصميم شعار خاص بالخدمة التي ستقدمها؛ لتحقيق المزيد من الإحترافية وجذب المزيد من العملاء، وتأتي أهمية هذه الخطوة في إبراز نوع الخدمة التي تقدمها ومدى مهارتك فيها.
  • إنشاء صفحة خاصة بالخدمة التي تقدمها؛ ستلعب الصفحة دوراً كبيراً في أظهار الإحترافية والجدية في عملك.
  • تحديد وسيلة الدفع المناسبة لك.
  • تسويق خدمتك على المنصات المختلفة لتحقيق المزيد من المبيعات.

5- متجر لبيع الملابس أونلاين

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

نواصل معكم من خلال هذا الموضوع في سرد المزيد من افكار مشاريع صغيرة مربحة، تتحدث هذه الفقرة عن إنشاء متجر لبيع الملابس اونلاين.

تشير الأبحاث الى أن تجارة الملابس أونلاين في إزدهار وتطور سريع ومستمر، حيث تبلغ القيمة السوقية لتجارة الملابس أونلاين لأكثر من 102 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع هذه القيمة الى 153 مليار دولار في الأعوام القليلة المقبلة.

تدل هذه الأبحاث الى أن تجارة الملابس أونلاين من الأفكار الناجحة جداً وذات إنتشار كبير عبر الإنترنت، ولكن في الحقيقة أن فكرة إنشاء متجر لبيع الملابس أونلاين يحتاج الى كثير من الوقت والجهد.

كيف أبدأ في تنفيذ مشروع بيع الملابس اونلاين؟

  1. إبحث عن المنتجات الأكثر رواجاً والأكثر طلباً في السوق؛ من أجل مراعاة حاجة المشترين وتحقيق أكبر قدر من المبيعات، يمكنك إستخدام قوقل أو مواقع التواصل الإجتماعي للبحث عن الفئة الأكثر طلباً في السوق.
  2. قم بتحديد جمهورك المستهدف، ولهذه الخطوة أهميتها الخاصة، فأنت تتعامل مع الأشخاص الذين ستعرض عليهم منتجاتك من أجل الشراء؛ فمن المهم جداً التعرف على الفئة العمرية لجمهورك، وكذلك الموقع الجغرافي، والمشاكل التي تواجههم في الحصول على المنتج.
  3. إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الاجتماعي يهتم بنوعية الملابس التي تستهدفها، والبدء في توجيه جمهورك المستهدف نحو هذا الحساب.
  4. إيجاد مصنع للملابس، وهنا يجب البحث بعناية عن مصانع تقدم أفضل المنتجات بأفضل الأسعار، يمكنك الإستعانة بجوجل ومواقع التواصل الإجتماعي في البحث عن مصانع محلية أو خارجية.
  5. قم بعرض منتجاتك (بأسعار مناسبة) على الجمهور المستهدف، وسيحقق لك التسويق نتائج رائعة.

مميزات المشروع

  • من أكثر المشاريع الناجحة وسيحقق لك نتائج مذهلة، ولكنه يحتاج الى بذل المزيد من الوقت والجهد والمال.
  • سيجد جمهورك المستهدف السهولة واليسر في الحصول على منتجاتهم المرغوبة.
  • كلما زادت ثقة جمهورك المستهدف بك وبمنتجاتك تبعا لذلك ستجد منتجاتك الشهرة والإنتشار وستحقق أكبر قدر من المبيعات.

6- قناة يوتيوب ناجحة

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

عند الحديث عن اليوتيوب والربح من خلاله، خصوصاً في العالم العربي، لا بد لنا من ذكر الشاب الكويتي حسن سليمان (أبو فلة) صاحب قناة الألعاب التي ظهرت في العام 2016.

تعتبر أشهر قنوات الوطن العربي وحصل من خلالها حاليا على أكثر من 26 مليون متابع، وتحقق القناة أكثر من مليون دولار شهرياً.

يعتبر العمل عن طريق اليوتيوب هو أول فكرة عند الحديث افكار مشاريع صغيرة، وهو الطريقة الأمثل لتحويل شغفك الى محتوى مرئي يجذب الكثير من المتابعين لك والربح من خلالهم.

تعتمد الفكرة على صناعة محتوى مرئي (فيديوهات) تعبّر عن شغفك وإهتمامك الخاص، ومن ثم الترويج لقناتك بين المهتمين بمحتوى هذه القناة.

بعد ذلك تحقيق الدخل عن طريق المتابعين عند مشاهدتهم الإعلانات الموجودة في القناة.

مميزات المشروع

  1. يميل معظم مستخدمي الإنترنت الى مشاهدة فيديو بدلاً من قراءة مقال على الإنترنت، وهذا يعني أنك كيوتيوبر ستحصل على المشاهدات بصورة أسرع وبالتالي المزيد من الأرباح.
  2. بالإضافة الى تحقيق الأرباح وصناعة مصدر دخل إضافي، يعتبر العمل عبر اليوتيوب بوابة أخرى لتحويل شغفك وإهتمامك الى فيديوهات ومشاركة رأيك وأفكارك مع الآخرين.
  3. إتجه كثير من مستخدمي الإنترنت للعمل في هذا المجال فأصبح موقع يوتيوب يشمل كافة مجالات الحياة، مثل: التعليم، التكنولوجيا، الصحة، الفنون، الدراما، الرياضة، وغيرها؛ وذلك بفضل الأرباح الممتازة التي يمكن تحقيقها.

خطوات إنشاء مشروع ناجح على يوتيوب

  • إختيار فكرة القناة ويجب أن تفكر ملياً في هذه الخطوة؛ فهي المعيار الذي يحدد نجاح قناتك على اليوتيوب، ويفضّل كثيراً أن تختار المجال الذي يجذب إهتمامك والذي تستمتع في تقديمه.
  • بعد إختيار فكرة القناة بعناية (ويحبّذ إختيار مجالك المفضل كما ذكرنا) حان وقت إنشاء قناتك على موقع يوتيوب، ويجب التنبيه الى أهمية أختيار إسم القناة واللوجو الخاص بها؛ لكي تكون قناتك أكثر جاذبية للمتابعين.
  • قم بتصوير فيديوهاتك بإستمرار وبصورة منتظمة، واحرص على تقديم محتوى مميز بطريقتك الخاصة حتى تتمكن من منافسة القنوات الأخرى في نفس المجال.
  • إنشاء صفحة خاصة بالقناة على وسائل التواصل الإجتماعي، وتنميتها لكي تحصل على المزيد من المتابعين.
  • سيتيح لك المحتوى المميز الحصول على أكبر عدد من المتابعين، يمكنك بعد ذلك الربح من خلالهم عن طريق وضع إعلانات أدسنس أو اي شركة أخرى على قناتك.

لا بد لنا من ذكر نقطة بالغة الأهمية حول هذا المشروع، حيث يحتاج العمل عبر يوتيوب عدة مهارات أساسية، مثل: التصوير، التحدث، الإلقاء، التعليق، المونتاج والتعديل، وهذه المهارات يمكن تنميتها عن طريق الممارسة والتدريب المستمر.

إذا كنت تجد صعوبة في تعلم هذه المهارات ففي الفقرة القادمة فكرة مشروع صغير بنفس الفكرة ولكن محتوى يعتمد على الكتابة في المقام الأول.

7- الربح عن طريق المدونات

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

يمكن تعريف المدونة بأنها موقع إلكتروني ينشر فيها الأشخاص إهتماماتهم في شكل تدوينات، يمكن إدارتها بواسطة شخص واحد أو مجموعة من الأفراد ذوي خبرة في مجال معين، وتختلف المدونات بإختلاف الغرض منها.

هنالك مدونات شخصية هدفها مشاركة التجارب والذكريات على الإنترنت، وهنالك مدونات الغرض منها توصيل معلومات معينة ومشاركتها مع الآخرين على الشبكة العنكبوتيّة، بالإضافة الى مدونات تهدف الى تحقيق العوائد المادية وهي محور فقرتنا هذه.

تمثّل المدونات أفضل افكار مشاريع صغيرة يمكن الحديث عنها، وهي أشيع طرق العمل على الأنترنت عن طريق المحتوى المكتوب (المقالات).

ومع التطور الرقمي أصبح بإمكانك إنشاء مدونة ببضع خطوات فقط بصورة مجانية تماماً كما في منصة Blogger.

وفي المنصة العملاقة wordpress يمكنك إنشاء مدونة بصورة أكثر إحترافية، ولكن سيتطلب الأمر شراء إستضافة خاصة لموقعك الجديد.

كيف يمكنني بدأ الربح من المدونة؟

  1. تحديد الفكرة من المدونة والمجال الذي يعتمد على إهتمامك بشكل كبير، أنصحك بإختيار المجال الذي تشغل به تفكيرك دوماً.
  2. حدد إسم وعنوان للمدونة قبل البدء في إنشائها، ويجب أن تراعي في ذلك أن يكون الإسم قصير وفريد وجذاب، وهذا ينطبق على عنوان المدونة كذلك.
  3. إذا كنت تمتلك ثمن شراء إستضافة أنصحك بإنشاء مدونتك على منصة ووردبريس فهي أفضل وتوفر إمكانيات وخصائص لن تجدها في منصات أخرى، وإذا أردت تجربة مجانية فإن بلوجر توفر إنشاء مدونة مجانية تماماً وبخصائص جيدة.
  4. بعد الإنتهاء من إنشاء المدونة سواء أن كانت مجانية أو مدفوعة الإستضافة، عليك بإختيار قالب إحترافي للمدونة مثل قالب سيو بلس نعني بكلمة (قالب) الشكل الخارجي وتصاميم المدونة، ويجب أن يكون القالب مناسب لنوع المدونة وخالي من الأخطاء البرمجية.
  5. إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة وتستطيع التدوين، عليك بالتعلم المستمر عن قواعد السيو و تصدر نتائج البحث المسئولة عن ظهور مقالاتك في الصفات الأولى لنتائج البحث.
  6. يمكنك أيضاً الدخول الى مواقع الخدمات وشراء مقالات من كتّاب محترفين، ويحبّذ أن يكون النشر بصور منتظمة (نشر مقالة يومياً على سبيل المثال).
  7. لا تفكر بربح المال إلا بعد نشر عدد جيد من المقالات، وإنشاء قاعدة كبيرة من المتابعين عن طريق إنشاء صفحة على وسائل التواصل الإجتماعي وعرض مدونتك على المهتمين بنفس المجال.
  8. عند الحصول على عدد لا بأس به من المتابعين نستعرض الآن 3 طرق للربح من المدونة.

أفضل طرق الربح من المدونات

  • الربح من قوقل أدسنس عن طريق الإعلانات وهي الطريقة الأكثر إنتشاراً والتي تحتاج الى عدد كبير من الزوار، وسوف تحتاج في ذلك تصدر نتائج بحث جوجل او جلب الزوار من مواقع التواصل.
  • الربح عن طريق بيع الكورسات، هذه الطريقة نادرة نوعاً ما ولكنها تحقق عوائد مادية جيدة، ولتوضيح هذه الطريقة سنفترض أن مدونتك تتحدث عن تعليم الرسم للمبتدئين، أنت ستقوم بتصوير كورس تدريبي لتعلم الرسم، وتحديد سعر هذا الكورس وعرضه على الزوار في المدونة.
  • التسويق بالعمولة، فإذا كانت مدونتك تختص بكل ما هو جديد عن الهواتف الذكية يمكنك الإتفاق مع بائع للهواتف لكي يتم عرض منتجاته على مدونتك، وستحصل على عمولة محددة مقابل عمليات البيع التي تحدث من خلال مدونتك.

8- الربح من التطبيقات

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

لماذا شهدت تطبيقات الجوال إنتشار بصورة واسعة؟ ولماذا نشهد يومياً تطبيقات جديدة وبأفكار مبتكرة؟ هل سألت نفسك هذين السؤالين من قبل؟ السؤالين لهما نفس الإجابة بالطبع.

بدأت شريحة واسعة من مستخدمي الإنترنت بالتخلي عن المواقع الإلكترونية والإتجاه الى إستخدام التطبيقات، نسبة لسهولة التعامل مع التطبيقات ولأنها توفر تحديثات رائعة قد لا توجد في أشهر المواقع الإلكترونية.

حيث تشير تقارير عالمية الى إرتفاع عائدات تطبيقات الهاتف من أكثر من 69 مليار دولار إلى أكثر من 180 مليار دولار في الفترة بين العامين 2015 الى 2022.

فكل هذا الإقبال على إستخدام التطبيقات جعل العمل من خلالها فرصة حقيقية لتأسيس مشروع صغير ناجح يحقق آلاف الدولارات، إذا وجد الإهتمام وبذل الجهد. 

كيف أبدأ مشروع الربح من التطبيقات؟

تحدثنا سابقاً عن مواضيع متعددة تدور حول افكار مشاريع صغيرة، ولكن مشروع الربح من التطبيقات مختلف بعض الشيء، حيث يمكنك من خلاله بناء ثروتك الخاصة إذا وجهت كل إهتمامك وجهدك نحو هذا المشروع.

المرحلة الأولى: كيف أحصل على تطبيق خاص بي لكي أحقق الربح من خلاله؟

هنالك عدة طرق يمكنك من خلالها الحصول على تطبيقك الخاص، سنذكر بعض منها:

  1. شراء تطبيق جاهز: وهذه أسهل الطرق الحديثه للحصول على تطبيقك الخاص إذا كنت تمتلك ثمن شراء التطبيق، وبالطبع تتفاوت الأسعار حسب نوع التطبيق ومجاله، أشهر منصات لشراء التطبيقات الجاهزة: SellMyApp، flippa، CodeCanyon
  2. تصميم التطبيق عن طريق أنظمة البرمجة: ومن خلال هذه الطريقة يمكنك إنشاء تطبيقك الخاص، وتتطلب معرفة واسعة في مجال برمجة تطبيقات الجوال، وخبرة مسبقة في لغات برمجة التطبيقات، وأفضل لغات البرمجة المستخدمة: Java، Swift Kotlin.
  3. الإتفاق مع مبرمج محترف: إذا لم يكن لديك خبرة في لغات البرمجة كما في الطريقة الثانية، ولم تجد تطبيقك المطلوب كما في الطريقة الأولى، فيمكنك طلب مبرمج محترف من خلال مواقع الخدمات، ستحتاج فقط أن تخبره عن التطبيق الذي تريده وتصاميمه الذي تودها وسيتكفل المبرمج بكل شيء لقاء مبلغ محدد من المال.

المرحلة الثانية: حصلت على تطبيق خاص بي، كيف أربح من خلاله؟ 

  • الربح من الإعلانات: وهي الطريقة الأكثر شيوعاً ويستخدمها الكثير من الناس، الفكرة بسيطة للغاية وهي أن تقوم بالتسجيل في واحدة من شبكات الإعلانات مثل AdMob، والسماح لها بوضع إعلاناتها على تطبيقك الخاص، ويُعاب على هذه الطريقة أن تطبيقك بحاجة لعدد كبير من التحميلات.
  • بيع التطبيقات: وهذه الطريقة المفضلة للمبرمجين؛ حيث أنها تحقق الكثير من الأرباح، فبعد بناء تطبيقك تستطيع عرضه في مجموعات التواصل الخاصة بمجال البرمجة، وحتماً سيطلب أحدهم شراءه أذا كان تطبيق مربح ومصمم بشكل جيد.
طبعاً أذا كنت تحصل على التطبيقات من خلال الشراء أو الإتفاق مع المبرمجين فيمكنك عرضه بسعر أعلى لتحقيق الأرباح، والجدير بالذكر أن هنالك منصات يمكنك من خلالها بيع التطبيقات مثل منصة Flippa.
  • التطبيقات المدفوعة: هنالك آلاف من التطبيقات على المتاجر المختلفة لا نستطيع الحصول عليها إلا بعد دفع ثمنها، هذه هي التطبيقات المدفوعة، وتعتبر هذه الطريقة أكثر الطرق المربحة من التطبيقات وتتطلب أن يكون تطبيقك إحترافياً ومميزاً لكي يتم شراءه من قِبل عدد كبير من المستخدمين.

9- العمل الحر أو الفريلانس

افكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

هل تذكر عندما تحدثنا في الفقرة السابقة عن الإتفاق مع مبرمج محترف لكي يصمم لك التطبيقات؟ ماذا يسمى المجال الذي يعمل من خلاله؟ وهل هو تابع لشركة أو جهة معينة تشاركه في الأرباح؟

يسمى هذا المبرمج (فريلانسر) أي أنه يقدم خدمة البرمجة مقابل مبلغ محدد، وهو مستقل تماما في عمله ولا يوجد شخص يشاركه في العمل أو الأرباح، اذا تابع الفقرة التالية كي تعرف مزيد من المعلومات عنه.

ما هو الفريلانس؟

هو أن يمتلك الشخص (يدعى بالفريلانسر) مهارة في مجال معين، ويبيع خدماته في هذا المجال بشكل مستقل دون تدخل جهة أخرى أو أشخاص آخرين ويسمى أيضا بالعمل الحر، وهذا ما يجعل الفريلانس فكرة مشروع مربح من المنزل.

ما هي الخدمات التي أستطيع تقديمها في سوق العمل الحر؟

هنالك مئات المجالات، قم بإختيار المجال الذي يناسبك، ستحتاج تنمية مهاراتك في مجالك وتعلّم الكثير عنه، ثم تطبيق ما تعلمته بالتدريج؛ وذلك لكي تصبح الأفضل وتستطيع المنافسة.

المجالات الأكثر إنتشاراً وطلباً في عالم الفريلانس: 

  • البرمجة وفروعها.
  • التصميم وفروعه.
  • الترجمة بأنواعها.
  • التسويق الإلكتروني.
  • التدريب عن بعد.
  • إدارة صفحات التواصل الاجتماعي.

ما هي منصات العمل الحر المتوفرة؟ 

توجد العديد من المواقع العربية والأجنبية التي يمكنك العمل من خلالها كبائع للخدمات، ولكن مهلاً! لقد ذكرت أن العمل الحر غير مقيّد بجهة معينة، فلماذا هذه المنصات، وهل تأخذ هذه المواقع عمولة؟

منصات العمل الحر ليست لها علاقة بعملك مطلقاً، مهمتها الأولى والأخيرة هي أن تضمن حقك كبائع للخدمات، وكذلك ضمان للعميل الذي سيدفع مقابل هذه الخدمات، وذلك مقابل عمولة بنسبة يحددها الموقع.

أشهر منصات العمل الحر:

  1. خمسات (موقع عربي).
  2. موقع upwork االأجنبي.
  3. مستقل (موقع عربي).

مميزات العمل الحر

  • يمكنك العمل في المجال الذي تختاره أنت.
  • أنت كفريلانسر غير مقيّد بجهة معينة، أو مكان معين أو وقت معين، كل ذلك يعتمد على جدولك العملي وعلى الإتفاق بينك وبين العملاء، وهذا ما يجعل الفريلانس نموذج رائع عن البحث عن افكار مشاريع صغيرة.
  • أنت من يحدد سعر الخدمة التي تقدّمها، ويتوقف ذلك على مدى إحترافك في العمل، فنجد أن المحترفين يحددون أسعار عالية مقابل خدماتهم ومع ذلك يحصلون على عدد كبير من العملاء وذلك لأن العملاء يبحثون عن الجودة والإحترافية في العمل.

من أصعب التحديات التي ستواجهك في مجال الفريلانس المنافسة الكبيرة في كل المجالات تقريباً، وهذا ما يجعل الكثير من الأشخاص يستبعدون هذا المجال.

لعلّ الذي يدور في ذهنك هو أنك لن تجد فرصة في مجال الفريلانس وعليك البحث عن مجال آخر!

لماذا لا تحاول؟ لماذا لا تخوض هذا التحدي؟ قبل التفكير في المنافسة وربح المال فكر أولاً في تطوير مهاراتك، وتعلّم المزيد يومياً، حتى تكون الأفضل في مجالك وبعد ذلك ستأتي الطلبات واحدة تلو الأخر.

إضافة انك لو اردت النجاح في هذا المجال يجب أن تمتلك حقيبة كاملة تساعدك على الانطلاق، فيجب عليك البحث عن افضل ادوات الفريلانسر والتعلم والتدرب عليهم جميعا.

10- التجارة الإلكترونيافكار مشاريع صغيرة اونلاين | 10 مشاريع مربحة لزيادة الدخل

تعتبر المتاجر الإلكترونية منصات مصممة من أجل البيع على الإنترنت، سواء أن كان بيع منتجات أو خدمات، ونسبة للزيادة الكبيرة في الإعتماد على الإنترنت وسهولة التداول عبره؛ حدث أنتشار كبير للمتاجر الإلكترونية في السنوات الماضية.

كيف أبدأ مشروع التجارة الإلكترونية؟

هنالك عدة خطوات يلزم القيام بها حتى تصبح بائع ناجح عبر التجارة الإلكترونية:

  1. حدد مجالك المناسب للعمل فيه، والذي سيشكل المحتوى التي ستقدمه من خلال المتجر الإلكتروني، ويجب أن تمتلك الخبرة الحيدة والمهارة اللازمة في هذا المجال.
  2. حدد خطة عملية متقنة، وتأكد من أحتمالية نجاحها، ومن الممكن أيضاً إستشارة أصحاب التجربة في هذا المجال، وأكتساب الخبرة.
  3. إختيار منصة متميزة لإنشاء متجرك الإلكتروني من خلالها، مثل منصة أكسباند كارت
  4. العمل على ربط متجرك الإلكتروني بمواقع التواصل المختلفة، والتسويق لمنتجاتك لتحقيق الشهرة وجني المزيد من الأرباح.
  5. يمكنك الإتفاق مع مسوقين لترويج منتجاتك، أو تطوير مهاراتك في التسويق وإقناع الزبائن، مع مواصلة تعلم ومتابعة كل جديد في مجالك.

بعض مميزات التجارة الإلكترونية

  • إمكانية زيادة المبيعات عن طريق عمل الحملات الإعلانية المدفوعة.
  • يمكنك أنشاء صفحات على مواقع التواصل تهتم بنفس المجال الذي يقدمه متجرك الإلكتروني، والعمل على جمع عدد كبير من الجمهور المستهدف لكي تعرض منتجاتك عليهم.
  • بالنسبة للمشتري يتيح له المتجر الإلكتروني السهولة والسرعة في العثور على منتجه المطلوب.

نصائح مهمة لكل مبتدئ في مجال المشاريع

وكما وعدناكم في مقدمة المقال بعدة نصائح يقدمها أصحاب الخبرة في مجال المشاريع، عليك بقراءة هذه النصائح.

  1. إتّبع شغفك: فدائماً في الأعمال التي تتطلب إختيار مجال معين عليك بإختيار مجالك المحبب الى قلبك حتى وأن كان هذا المجال غير مربح، لأنك في النهاية ستجد آلاف الطرق للربح من خلالها.
  2. إبحث عن المزيد: أنت موهوب في أكثر من شيء، فلماذا تلتزم بمجال واحد؟ وما الذي يمنعك عن التوجه الى مجالات أخرى تفضلها بجانب مجالك الأساسي؟
  3. إفشل لكي تنجح: نحن بشر، من منا لا يفشل؟ ومن منا لم يقع في الخطأ؟ فالفشل غالباً يقود صاحبه الى النجاح إذا عاود الوقوف، ولكن حذاري مما يدعى بالإستسلام والإكتفاء بالفشل.
  4. ركز على تطوير نفسك: كل من يركز على جني المال قبل كل شيء غالباً سيفشل ولن يصل الى مبتغاه، عليك أن تطور من نفسك ومهاراتك وسيأتي المال إليك دون البحث عنه.
  5. إستمر في التعلم: (تعلّم فليس المرء يولد عالماً.. وليس أخو علمٍ كمن هو جاهل)، فكيف أصبح المحترف محترفاً في مجاله؟ هل وُلد هكذا؟ بالطبع لا، بالإستمرار في التعلم وتطوير المهارات، فلماذا لا تصبح مثله محترفاً في مجالك؟ 
  6. كن الأفضل: لقد ذكرنا في موضوعنا هذا 10 افكار مشاريع صغيرة، وكلها تتضمن المنافسة، ما هو الحل؟ الحل في كلمتين فقط(كن الأفضل)، فالطريقة الوحيدة للتغلب على منافسيك هي أن تكون الأفضل في مجالك.

من هذه المشاريع ما يعتمد أساساً على التسويق الإلكتروني، وأيضاً من هذه الأفكار ما يحتاج مبلغاً من المال لكي تبدأ في تنفيذها، هل أختار الفكرة التي أراها مربحة؟ لا طبعاً، إختيارك للفكرة يعتمد على قدراتك وإمكانياتك الخاصة، إسأل نفسك ما الذي أستطيعه؟ وما الذي لا يمكنني القيام به؟ 

شاهد أيضا: أفضل تطبيق تصوير الشاشة للاندرويد

كانت هذه 10 افكار مشاريع صغيرة، حرصنا على تقديم أكثر الأفكار سهولة وأنتشاراً، وتحقيقاً للربح من هذه الأفكار ما يعتمد على إمتلاك الخبرة والمهارة الكافية وتستطيع تنميتها عن طريق التدرب والممارسة المستمرة في مجالك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -