بحث عن العنف ضد المرأة و دراسة هذه الظاهرة بالتفصيل

في هذا الموضوع سوف نقدم لكم بحث عن العنف ضد المرأة وسوف نتناول هذه القضية بجميع تفاصيلها.

وإذا كنت تبحث أيضا عن موضوع تعبير عن العنف ضد المرأة فسوف تجد كل هذا وأكثر لدينا، فقط تابع القراءة.

بحث عن العنف ضد المرأة و دراسة هذه الظاهرة بالتفصيل
بحث عن العنف ضد المرأة

بحث عن العنف ضد المراة - خطوات دراسه هذه الظاهرة

وصف ظاهرة العنف بشكل عام:

1. أشكال العنف ضد المرأة:

  • اللفظي
  • الجسدي
  • الاقتصادي

2. أسباب العنف ضد المرأة:

  • الجهل
  • عادات وتقاليد
  • سيطرة المجتمع الذكوري

3. نتائج العنف ضد المرأة:

  1. أمراض نفسية
  2. توحد
  3. اكتئاب
  4. إيذاء النفس
  5. تشوه جسدي
  6. تشوه نفسي
  7. تفكك أسري

4. حلول ظاهرة العنف ضد المرأة:

  1. التوعية
  2. سن قوانين تمنع العنف
  3. تعليم المرأة

إقرأ أيضا:

افضل برنامج صنع ملصقات واتساب.

افضل قروبات واتساب السعودية.

وصف ظاهرة العنف ضد المرأة

ليس مسوغاً أن تحبس الطيور ، ولا أن تكسر القوارير ، فإن جمد نصف المجتمع أو كسر نصفه تهاوى كما تسقط أوراق الخريف ، فهل لهذه المجتمعات أن تنتعش وتشعر بالدفء! أم أن خريف هذه المجتمعات هو موسمها الوحيد؟.

حيث أن ذكورها هم الأشجار الضاربة المتأصلة في الأرض وإناثها أوراقها الهشة يرتبط مصيرها بإرادة شخص آخر ، ولعل هذه السلطة المبالغ بها أدت إلى انتشار ظاهرة العنف ، وهذه الكلمة لم تكن يوماً ذات وجه واحد بل تفرعت لتشمل كل أشكال الحرمان أو الاعتداء.

سواء ذات تأثيرات جسدية أو نفسية أو حتى الحرمان الإقتصادي.

أسباب هذه الظاهرة

إن ما يجعل ظاهرة كهذه تتفشى في مجتمعات بعينها هو توافرها على ظروف مناسبة ، فهي تبنى على مقياس القوة الجسدية وعليه تتشكل طبقاتها وهي مجتمعات ذكورية تميز أفرادها على أساس الجنس فتلغي مثلا التساوي الطبيعي بين الإخوة.

ويتسلل هذا الشعور بالطبقية إلى أبناء الجيل الواحد وأبناء المنزل الواحد وعلى الرغم من كون هذا المقياس عقيم وأساس ضعيف للبناء لايبدو مؤهلاً لربط مجتمعات قادرة على التطور والتنامي فإنه موجود.

وقد يعزى ذلك لتراكم عادات وتقاليد قد تعطي للزوج حقوق لاتثبتها للزوجة ، أو تصعب الطلاق حتى عند الحاجة إليه ، أو لنقص مستوى التعليم فيها ، وانتشار الجهل الذي يعد داء يسهل عليه أن يجر خلفه أدواء وويلات عديدة كهذا العنف والتسلط الذي يبرز كطاعون في وسط هذه البيئة المؤهلة بالأسباب السابقة.

قد يهمك: موضوع تعبير عن فن المديح.

نتائج هذه الظاهرة

انه ليس بالسهل أن يحد هذا الطاعون الذي تحمله الرياح القوية هنا معها عبر نوافذ البيوت فيفقد البيت سمته الابرز ، السكن والطمأنينة ، وفي ظل الخوف والترقب المستمر تفقد الأسرة ترابطها ، فعندما تنقلب المفاهيم ويصبح الحصن سجناً ، والملاذ عدواً والملجأ ساحة الحرب ، تكسر روابط الثقة ، وتتلاشى الألفة.

فكيف ينتظر من أطفال تعد العائلة لهم النموذج المصغر عن الحياة أن يكبروا أسوياء في عائلات تأخذ شكل الاستبعاد أو التسلط ، أو يكون فيها المرض النفسي الذي يعيق الحياة والذي هو أيضاً قد يكون معدياً ، وما ذنبهم أن يحرموا رعاية أم غطت الندبات وجهها وروحها.

وإن الشيء الوحيد الذي نستطيع القيام به هو البحث عن حلول ، فأهم فقرة في بحث عن العنف ضد المرأة هي فقرة الحلول ، فتابعوها.

حلول لظاهرة العنف ضد المراة

إن أساس قيام الحضارات هو العلم ، وبغيره فإن مصيرها إلى الزوال فهو كان دائما وما زال السلاح الوحيد أمام الأوبئة والأسقام ، والعلم هو الوحيد القادر على بلوغ هذا الطاعون من جذوره واقتلاعه.

وهو واجب على كل فرد ذكراً كان أم أنثى أن يحصل على حصته من التعليم ، وأحياناً قد تكون الطريقة الإلزامية الوحيدة هي سن القوانين التي تحفظ حقوق المرأة وتضع لمن لا رادع أخلاقياً له رادعاً قانونياً سلطوياً فلا يظفر بالسلطة المطلقة الأفراد لما لذلك من مفاسد نراها اليوم.

وإن هو ارتدع فإن المرأة قد تكون أشد عدواً للمرأة وعليها أن تعي الحد الفاصل بين حقوقها وواجباتها ، بين الصواب والخطأ فقد اندمجت هذه المعاني كثيراً حتى اصبح الفاصل بينها متلاشياً مبهماً.

افضل خاتمة في بحث عن العنف ضد المرأة

عندما تربي طفلاً أما محبة وتعينه أخت سعيدة ، فإنه سيرعى زوجة ويربي ابنة سوية ، وهكذا كسر هذه الدائرة يجر سلسلة من المشكلات ، فأشخاص قادرون على احترام الغير قادرون على إنشاء عائلات دافئة ، وعلاقات صحية ، ومجتمعات متطورة.

وما زال اليوم معظم هذا العالم بحاجة نصفه الآخر.

قد يعجبك: موضوع تعبير عن الإعتذار لجميع الصفوف.

وهكذا أصدقائي الأعزاء نكون قد قدمنا لكم بحث عن العنف ضد المرأة ونتمنى أن يكون هذا البحث شامل وكامل ومفيد لكم ، وإذا كان لديكم اية ملاحظات حول هذا الموضوع اتركوها لنا في صندوق التعليقات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -